من نحن

صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم

نمتلك في الدولة بنية تحتية، وموقع استراتيجي في قلب العالم الإسلامي، هذا بالإضافة لخبرة طويلة في مجال الاقتصاد الإسلامي والبنوك الإسلامية والصكوك والتأمين الإسلامي وغيره، ولدينا فوق ذلك الطموح والعزيمة والإصرار للوصول وتحقيق رؤيتنا.

نائب رئيس الدولة
رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي

سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم

إنني متفائل بتحقيق الهدف بأن تكون دبي العاصمة العالمية للاقتصاد الإسلامي، فدبي لديها الخبرة الكافية، ولديها البنية التحتية اللازمة، وتمتلك الموقع الجغرافي الملائم في قلب العالم الإسلامي، ولديها الإرادة والتصميم، ولديها أهم من ذلك كله محمد بن راشد آل مكتوم الذي يقودها بكل حكمة وثقة وقوة نحو المستقبل.

ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي
المشرف العام على استراتيجية “دبي عاصمة الاقتصاد الإسلامي

أُطلقت مبادرة “دبي عاصمة الاقتصاد الإسلامي” مطلع عام 2013 بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”.

وباعتبار الاقتصاد الإسلامي ركيزة أساسية من ركائز النمو الاستراتيجي لإمارة دبي، تواصل المبادرةالمساهمة في تنويع الاقتصاد الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة وتعزيز نموه من خلال قطاع حيوي من شأنه المساهمة في تحقيق رؤية دبي بالتحول إلى العاصمة العالمية للاقتصاد الإسلامي.

وقد كلف صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله” سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، بمتابعة تنفيذ المبادرة والإشراف على تطوير قطاع الاقتصاد الإسلامي.

وفي هذا السياق، تأسس مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي في ديسمبر 2013، تحت إشراف سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم بمهمة محددة هي قيادة تحول دبي إلى العاصمة العالمية للاقتصاد الإسلامي.

وبحسب تقديرات تقرير واقع الاقتصاد الإسلامي العالمي 2018/2019 فقد أنفق المسلمون في عام 2017 مبلغ 1.45 تريليون دولار أمريكي ضمن قطاعات الأطعمة والمشروبات والأدوية ومستحضرات التجميل، ومن المتوقع أن يصل هذا المبلغ إلى 2.12 تريليون دولار بحلول العام

ترسيخ مكانة دبي عاصمةً عالميةً للاقتصاد الإسلامي.

تنفيذ استراتيجية “دبي عاصمة الاقتصاد الإسلامي” من خلال إرساء التوجه الاستراتيجي ودعم الشركاء الاستراتيجيين في تطوير وتنفيذ مبادرات طموحة لتعزيز نمو الاقتصاد الاسلامي عالمياً

مجلس الإدارة

سعادة سامي أحمد القمزي

نائب الرئيس
مدير عام اقتصادية دبي

سعادة عيسى كاظم

الأمين العام
محافظ مركز دبي المالي العالمي (DIFC)

الدكتور محمد الزرعوني

عضو مجلس الإدارة
مدير عام دافزا

سعادة عيسى عبد الله الغرير

عضو مجلس الإدارة
مؤسسة الأوقاف وشؤون القصر

سعادة المهندس داوود عبدالرحمن الهاجري

عضو مجلس الإدارة
المدير العام لبلدية دبي

سعادة ماجد سيف الغرير

عضو مجلس الإدارة
رئيس غرفة تجارة وصناعة دبي

سعادة هلال سعيد المري

عضو مجلس الإدارة
المدير العام لدائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي

سعادة الدكتور حمد الشيباني

عضو مجلس الإدارة
المدير العام لإدارة الشؤون الإسلامية والأنشطة الخيرية في دبي