قطاع الحلال

الأخبار والعناوين الرئيسية

2018-10-30 :

بحضور فخامة رستم نور علي مينيخانوف، رئيس جمهورية  تتارستان الروسية  ومعالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري، وزير الاقتصاد و رئيس مجلس إدارة مركز دبي لتطوير الإقتصاد الإسلامي ، أطلقت سلطة المنطقة الحرة بمطار دبي "دافزا" وبالتعاون مع "مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي" اليوم "مركز التجارة والتسويق الحلال" الأول من نوعه على مستوى المنطقة، حيث سيقدم منظومة متكاملة من خدمات التسويق والمبيعات في قطاع الحلال لدعم الشركات العالمية ورجال الأعمال في عملياتهم.

2018-05-21 :

نظمت هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس (مواصفات) في العاصمة الصربية بلغراد ورشة تعريفية حول متطلبات النظام الإماراتي للرقابة على المنتجات الحلال وأهميته في تعزيز حركة التجارة ودعم المنظومة الاقتصادية بمنتجات تتوافق مع متطلبات الشريعة الإسلامية.

2018-05-12 :

شارك مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي في فعاليات قمة كازان 2018 التي عقدت بين 10 و12 مايو الجاري من تنظيم مجموعة الرؤية الاستراتيجية "روسيا – العالم الإسلامي" وبدعم من مجلس الجمعية الاتحادية لروسيا الاتحادية وحكومة جمهورية تتارستان الروسية. وشكل الموضوع الرئيس للقمة نمط الحياة الحلال إلى جانب بحث سبل تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية والفنية والاجتماعية والثقافية بين روسيا ودول منظمة التعاون الإسلامي.

وعلى هامش فعاليات القمة، وقع المركز مذكرة تفاهم مع وكالة التنمية الاستثمارية في جمهورية تتارستان التي تعمل على خلق مناخ استثماري متطور ودعم تنفيذ المشاريع الاستثمارية في الجمهورية. ونصت المذكرة على التزام المركز بتسهيل تقديم أدوات التمويل الإسلامي لوكالة التنمية الاستثمارية وتعزيز مكانة الاقتصاد الإسلامي ضمن فعاليات الوكالة والتعاون المشترك لإشراك الوفود المحتملة في فعاليات ينظمها الطرفان.

 

المزيد من الأخبار

يُعرّف مصطلح "الحلال" على أنه ميزة تصف منتج استهلاكي ما أو مجموعة منتجات استهلاكية تراعي مبادئ وأحكام الشريعة الإسلامية خلال كافة مراحل سلسلة الإمداد الخاصة بها، بما في ذلك الإنتاج، والنقل، والتوزيع.

وتُمنح "شهادة الحلال" حالياً على مستوى العالم لأكثر من 500 منتج من الأغذية، ومستحضرات التجميل، والمستحضرات الصيدلانية، والمنسوجات، والمنتجات الجلدية.

ووفقاً لتقرير واقع الاقتصاد الإسلامي العالمي لعام2016/2015 بلغ حجم الإنفاق على الأغذية والسلع والخدمات الحلال 1،81 تريليون دولار أميركي عام 2014 ويتوقع أن ينمو ليصل إلى حوالي 1،63 تريليون دولار أميركي في عام 2018 وإلى  2،58 تريليون دولار أميركي عام 2020. 
وسيعمل مسار تطوير الصناعات الحلال ضمن مبادرة "دبي عاصمة الاقتصاد الإسلامي" على تطوير آلية لاعتماد المنتجات الحلال بالتنسيق مع الجهات المتخصصة في هذا المجال، ودعم مختبرات الفحص والتحليل.

وسيعمل مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي ضمن ركيزة "الصناعات الحلال" على  تطوير آلية لاعتماد المنتجات الحلال بالتنسيق مع الجهات المتخصصة في هذا المجال، ودعم مختبرات الفحص والتحليل.

وتنطوي استراتيجية دبي عاصمة الاقتصاد الإسلامي على تمكين الجهود الرامية إلى تنمية هذا القطاع وزيادة حجم أعماله، من خلال تعزيز نطاق السلع الأولية والمواد الخام، وتأسيس بوابة عبور عالمية لتكون بمثابة همزة الوصل بين المنتجين والمستهلكين على حد سواء. بالإضافة إلى ضرورة إنشاء منصّة عالمية المستوى للاعتماد والتصديق من أجل تطوير آلية لاعتماد المنتجات الحلال عالمياً بالتنسيق مع مختبرات الفحص والتحليل، مع ضمان تسخير أفضل الكوادر والخبرات المتاحة في هذا المجال.

.