الركائز

الأخبار والعناوين الرئيسية

2017-02-27 : دعا عبد الله محمد العور الرئيس التنفيذي لمركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي "DIEDC" اليوم إلى إحداث تحولات جذرية في قطاع الأغذية العالمي بغية الارتقاء بسلامة الأغذية حول العالم وذلك في كلمة ألقاها خلال "المنصة العالمية لصناعة الحلال" على هامش معرض جلفود للأغذية المقام حاليا في دبي .

2016-06-09 :

<span style="color: rgb(0, 0, 0); font-family: Tahoma, Arial, " arabic="" transparent",="" "traditional="" arabic",="" "simplified="" sans-serif;="" font-size:="" 14.08px;="" line-height:="" 20.48px;="" text-align:="" justify;"="">سلطت هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس «مواصفات» الضوء على «المنظومة الإماراتية للحلال» خلال مشاركتها في معرض موسكو الدولي السابع «موسكو حلال إكسبو 2016» الذي يعد أكبر حدث لمنتجات الحلال الروسية شارك فيه عشرات الشركات من روسيا الاتحادية وبلدان رابطة الدول المستقلة ودول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب شرق آسيا

2014-06-25 : أعلنت غرفة دبي عن انطلاق الدورة العاشرة للمنتدى الاقتصادي الإسلامي العالمي تحت شعار (شراكات مبتكرة لمستقبل اقتصادي واعد)، وذلك في تجسيد لسعي الإمارة نحو لعب دور محوري في رسم ملامح جديدة للاقتصاد الإسلامي.

المزيد من الأخبار

الاسم االموثوق في صناعات الأغذية والمنتجات الحلال

يُعرّف مصطلح "الحلال" على أنه ميزة تصف منتج استهلاكي ما أو مجموعة منتجات استهلاكية تراعي مبادئ وأحكام الشريعة الإسلامية خلال كافة مراحل سلسلة الإمداد الخاصة بها، بما في ذلك الإنتاج، والنقل، والتوزيع.

وتُمنح "شهادة الحلال" حالياً على مستوى العالم لأكثر من 500 منتج من الأغذية، ومستحضرات التجميل، والمستحضرات الصيدلانية، والمنسوجات، والمنتجات الجلدية.

ووفقاً لتقرير واقع الاقتصاد الإسلامي العالمي لعام2016/2015 بلغ حجم الإنفاق على الأغذية والسلع والخدمات الحلال 1،81 تريليون دولار أميركي عام 2014 ويتوقع أن ينمو ليصل إلى حوالي 1،63 تريليون دولار أميركي في عام 2018 وإلى  2،58 تريليون دولار أميركي عام 2020. 
وسيعمل مسار تطوير الصناعات الحلال ضمن مبادرة "دبي عاصمة الاقتصاد الإسلامي" على تطوير آلية لاعتماد المنتجات الحلال بالتنسيق مع الجهات المتخصصة في هذا المجال، ودعم مختبرات الفحص والتحليل.

وسيعمل مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي ضمن ركيزة "الصناعات الحلال" على  تطوير آلية لاعتماد المنتجات الحلال بالتنسيق مع الجهات المتخصصة في هذا المجال، ودعم مختبرات الفحص والتحليل.

وتنطوي استراتيجية دبي عاصمة الاقتصاد الإسلامي على تمكين الجهود الرامية إلى تنمية هذا القطاع وزيادة حجم أعماله، من خلال تعزيز نطاق السلع الأولية والمواد الخام، وتأسيس بوابة عبور عالمية لتكون بمثابة همزة الوصل بين المنتجين والمستهلكين على حد سواء. بالإضافة إلى ضرورة إنشاء منصّة عالمية المستوى للاعتماد والتصديق من أجل تطوير آلية لاعتماد المنتجات الحلال عالمياً بالتنسيق مع مختبرات الفحص والتحليل، مع ضمان تسخير أفضل الكوادر والخبرات المتاحة في هذا المجال.

.