المركز

عبدالله محمد العور
المدير التنفيذي
مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي

"إن الهدف الرئيسي لمركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي هو تسريع وإدارة الأنشطة المرتبطة بتطوير الاقتصاد الإسلامي في دبي ودعم الجهات المعنية بتعزيز قطاعات حيوية مثل التجارة والصناعة والخدمات المالية والمصرفية والسياحة والخدمات اللوجستية وذلك بهدف المساهمة في تنويع اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة عبر إضافة نشاط اقتصادي جديد وحيوي يلتزم أخلاقيات ومبادىء الشريعة الإسلامية. ويعمل المركز على تمكين ودعم مبادرات الحكومة والقطاع الخاص ضمن هذه القطاعات الاستراتيجية للاقتصاد الإسلامي، كما يشكل المركز حاضنة للأفكار، وقاعدة للمعرفة، بما يساعد دبي على تعزيز ريادتها العالمية كعاصمة للاقتصاد الإسلامي ".

الاقتصاد الإسلامي العالمي

يحرص فريق العمل الإداري في مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي على التعاون مع مختلف الجهات المعنية في سبيل تحقيق رؤية "دبي عاصمة الاقتصاد الإسلامي". ويسعى المركز إلى تحقيق الأهداف التالية:

  • تطوير البنية التحتية والمؤسسية اللازمة لتنفيذ استراتيجية دبي عاصمة لتطوير الاقتصاد الاسلامي
  • وضع أطر شاملة للمضي قدماً في تنفيذ الاستراتيجية
  • ضمان التنسيق بين الجهات المعنية لتنفيذ الاستراتيجية.
  • إيجاد الوسائل والحلول لدعم الاستراتيجية.
  • إعداد مناخ تفاعلي ديناميكي يستقطب اهتمام القطاعين العام والخاص للتعاون في تحقيق الأهداف المنشودة من خطة دبي الاستراتيجية لتطوير قطاع الاقتصاد الإسلامي.
  • تعزيز الوعي بالمفاهيم والممارسات العملية للأنشطة الاقتصادية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، بهدف إعداد جيل من الخبراء المتميزين القادرين على قيادة دفة تطوير قطاع الاقتصاد الإسلامي بكفاءة واقتدار.
  • تقدير تقارير حول الأنشطة التي تساهم في الدخل الوطني أو الناتج المحلي الإجمالي لدبي وتساعد على تحقيق قيمة اقتصادية مضافة.
 

يتم إنجاز ما سبق من خلال تنسيق الجهود بين مختلف الجهات المعنية لضمان تنفيذ المبادرات والمشاريع المدرجة ضمن الاستراتيجية بطريقة فعالة. وسوف يقدم المركز ما يلزم من مساعدة وتوجيه لأصحاب المصلحة وفق النموذج الموضح أدناه.