المعرفة

الأخبار والعناوين الرئيسية

2018-12-23 :

أكد معالي سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد في دولة الإمارات رئيس مجلس إدارة مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي أن دولة الإمارات ودبي تعزز مكانتهما العالمية الرائدة في ابتكار المبادرات وانتهاج السياسات التي تسهم في الارتقاء بأداء الاقتصاد الإسلامي، وتمكينه من تقديم الحلول العملية والفعالة لمواجهة التحديات المالية والاقتصادية العالمية.

واعتبر معاليه أن التقنيات الحديثة ستكون العامل الرئيس والمحرك الجوهري لتحقيق النمو في حركة الاقتصاد العالمية، كما أنها ستكون الركيزة الرئيسية لتحقيق الاستدامة، وقال معاليه: "تقدم اليوم دولة الإمارات تجربة رائدة وملهمة لجميع حكومات العالم في التحول نحو الاقتصاد القائم على المعرفة، الاقتصاد الذي يعمل على توظيف جميع الإمكانات للارتقاء بأداء القطاعات الاقتصادية وتوظيفها بما يسهم في بناء منظومة اقتصادية متكاملة وشاملة تسهم في الوصول إلى اقتصاد المستقبل".

وبين معاليه في تصريحات خاصة بمناسبة انعقاد الاجتماع الرابع لمجلس إدارة مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي لعام 2018، والذي شهد حضور جميع أعضاء مجلس الإدارة، أن الاقتصاد الإسلامي أصبح يشهد نمواً كبيراً ومتسارعاً على مستوى العالم، والذي يترافق كذلك مع نمو كبير في حجم منتجاته ودخولها إلى الكثير من الأسواق العالمية، ومنافستها للمنتجات التقليدية، ولاسيما في ظل الاهتمام الكبير الذي أصبحت تحظى به من الخبراء والمسؤولين والمتخصصين في المجال الاقتصادي.

2018-10-30 :

رعى سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، الجلسة الافتتاحية للقمة العالمية الرابعة للاقتصاد الإسلامي؛ التي انطلقت في مدينة جميرا في دبي صباح اليوم، وتستمر يومين.

2018-10-28 :

للعام السادس على التوالي، وبدعم من مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي وإعداد تومسون رويترز، المزود الرائد عالمياً للمعلومات الذكية للشركات والمهنيين، وبالتعاون مع دينار ستاندارد ومركز دبي المالي العالمي، تم اليوم إطلاق النتائج الرئيسية لتقرير واقع الاقتصاد الإسلامي العالمي للعام 2018-2019 تحت عنوان "اقتصاد أخلاقي شامل".

وتم الكشف عن النتائج خلال ندوة عقدت في مركز المؤتمرات بمركز دبي المالي العالمي في ثاني أيام أسبوع الاقتصاد الإسلامي.

وتمت مناقشة نتائج التقرير في جلسة أقيمت عقب الإطلاق، أدارها مصطفى عادل، رئيس قسم التمويل الإسلامي في تومسون رويترز، بمشاركة متحدثين بارزين ومنهم شمزاني حسين، المدير التنفيذي ورئيس قسم الخدمات المصرفية الإسلامية في بنك أبوظبي الأول، وأحمد داوود، رئيس قسم الابتكار في زيليج، ورفيع الدين شيكو، الرئيس التنفيذي لشركة دينار ستاندرد.

2018-10-28 :

قرع مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي اليوم جرس افتتاح السوق في منصة "ماركت سايت" التابعة لناسداك دبي إيذانًا ببدء اليوم الثاني من أسبوع الاقتصاد الإسلامي الذي تزامن مع افتتاح جلسة التداول.

ويتضمَّن اليوم الثاني من الجدول الزمني الأسبوعي الحافل بأنشطة وفعاليات الاقتصاد الإسلامي في دبي جلسة مغلقة حول معايير "الحلال" الدولية وأنظمة وضع المعايير المرجعية لمدققي المنتجات الحلال ، بالإضافة إلى عرض تقرير الاقتصاد الإسلامي العالمي 2018 /2019 ، وجلسة حول لوجستيات الحلال نظريًا وعمليًا ، وورشة عمل بعنوان "التقنية المالية الإسلامية- ابتكارات في التمويل المستدام" ، وفعالية مغلقة خاصة بالربط الشبكي للاقتصاد الإبداعي الإسلامي.

المزيد من الأخبار

نظراً للمكانة المتميّزة التي تتمتع بها دبي كمركز اقتصادي عالمي، لا بد من تنمية الموارد البشرية لكي تساهم في ترسيخ هذه المكانة. كما أنه من الضروري  تطوير الأبحاث والبيانات التي تشكّل أساساً لكافة الأفكار والابتكارات الجديدة، التي يتم تطويرها من دبي، بما يدعم رؤية الإمارة لتصبح مرجعية عالمية لكل من يبحث عن المعلومات حول المجالات المتنوّعة للاقتصاد الإسلامي. وتعبّر هذه الصورة بالتحديد عن جوهر هذه الركيزة ضمن استراتيجية "دبي عاصمة الاقتصاد الإسلامي".

ويحرص"مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي"على إطلاق مبادرات من شأنها دفع عجلة تطوير البنية التحتية التعليمية للاقتصاد الإسلامي والاستفادة من الإنجازات التي حققتها دبي بامتياز، وذلك عن طريق توفير بيئة مثالية ومحفزة مثل مدينة دبي الأكاديمية العالمية، وقرية دبي للمعرفة، بما يشجّع المؤسسات الأكاديمية العالمية إدارة عملياتها على الصعيدين الإقليمي والعالمي.

ولا شك في أن تأسيس مركز عالمي المستوى للأبحاث في دبي، وتغطية قطاعات مختلفة من الاقتصاد الإسلامي يعد أيضاً من مجالات التركيز الرئيسية ضمن هذه الركيزة.

 

ويتعاون المركز مع الأطراف المعنية في الجوانب التالية:

  • تأسيس مراكز للاقتصاد الإسلامي ضمن الجامعات بهدف توفير درجات البكالوريوس والدراسات العليا، بالإضافة إلى التدريب في مجالات محدّدة ضمن الاقتصاد الإسلامي، ودعم القدرات البحثية.
  • تطوير بوابة إلكترونية شاملة للمعلومات والأخبار، بحيث تغطي كل ما يتعلق بالاقتصاد الإسلامي العالمي.