التصاميم والفنون الإسلامية

الأخبار والعناوين الرئيسية

2014-06-25 : أعلنت غرفة دبي عن انطلاق الدورة العاشرة للمنتدى الاقتصادي الإسلامي العالمي تحت شعار (شراكات مبتكرة لمستقبل اقتصادي واعد)، وذلك في تجسيد لسعي الإمارة نحو لعب دور محوري في رسم ملامح جديدة للاقتصاد الإسلامي.

2014-06-14 : عقد مجلس إدارة مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي اجتماعاً لبحث آخر المستجدات المتعلقة بالمبادرات التي تعمل على تنفيذها مختلف الجهات الحكومية، والتي تأتي انسجاماً مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي في جعل دبي عاصمة عالمية للاقتصاد الإسلامي.

2014-04-19 : وقعت هيئة الطرق والمواصلات مذكرتي تفاهم مع هيئة دبي للثقافة والفنون، الأولى لتحويل ست من محطات مترو دبي إلى متاحف فنية لعرض الأعمال والإبداعات الفنية والثقافية، وتقدر التكلفة الإجمالية للمشروع بنحو 184 مليون درهم

2014-03-03 : افتتح صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة وبحضور الشيخ خالد بن سلطان بن محمد القاسمي رئيس مجلس التخطيط العمراني معرض "لتتعارفوا" والذي يضم مقتنيات من متحف الفاتيكان للأعراق البشرية من العالم الإسلامي من شمال إفريقيا إلى الصين وما بعدها والذي يقام في متحف الشارقة للحضارة

المزيد من الأخبار

تطمح إمارة دبي لأن تكون المنصّة العالمية الرائدة في الحفاظ على التراث الإسلامي الأصيل بكافة فنونه وأنواعه، وذلك من خلال إبرازه بالشكل اللائق، والتشجيع على الابتكارات الإسلامية، بل والتفوقّ في هذا المجال. وقد لاقت العديد من التصاميم المعمارية الإسلامية والإبداعات الفنية اهتمام خبراء التصميم من مختلف أنحاء العالم. ويتنافس المعماريّون اليوم حول العالم على ابتكار وإبداع تصاميم فريدة من نوعها مستوحاة من فن العمارة الإسلامية العريقة.

وتحظى الموضة والأزياء الإسلامية المحافظة بمكانة دولية واسعة، حيث أرست هذه السوق ركائز جديرة بالاهتمام، وبلغ إنفاق المسلمين على الملابس 230 مليار دولار في 2014 بما يشكل 11% من الإنفاق العالمي على الملابس. ويتوقع أن ينمو حجم إنفاق المسلمين في هذا القطاع 6% ليصل إلى 327 مليار في 2020. 

ومع أخذ هذه الإمكانات بعين الاعتبار، سيعمل "مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي" على التنسيق بشكل أكبر مع الأطراف المعنية للترويج لمجموعة من الأنشطة والمبادرات ، ويتضمن ذلك:

تطوير قطاع الموضة الإسلامية والترويج له باعتباره عنصراً رئيسياً ضمن استراتيجية الموضة الأوسع نطاقاً.

بناء شراكات مع المتاحف الدولية لعرض الفنون الإسلامية في دبي

بناء شراكات مع دور المزادات الدولية لتطوير قطاع تجارة الفنون الإسلامية

التركيز على تدريس الفنون الإسلامية في المؤسسات الأكاديمية

إطلاق جوائز في مجال العمارة الإسلامية

•إطلاق مسابقات في مجال تصميم الأزياء الإسلامية