وسائل الإعلام

الأخبار

2018-12-23 :

أكد معالي سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد في دولة الإمارات رئيس مجلس إدارة مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي أن دولة الإمارات ودبي تعزز مكانتهما العالمية الرائدة في ابتكار المبادرات وانتهاج السياسات التي تسهم في الارتقاء بأداء الاقتصاد الإسلامي، وتمكينه من تقديم الحلول العملية والفعالة لمواجهة التحديات المالية والاقتصادية العالمية.

واعتبر معاليه أن التقنيات الحديثة ستكون العامل الرئيس والمحرك الجوهري لتحقيق النمو في حركة الاقتصاد العالمية، كما أنها ستكون الركيزة الرئيسية لتحقيق الاستدامة، وقال معاليه: "تقدم اليوم دولة الإمارات تجربة رائدة وملهمة لجميع حكومات العالم في التحول نحو الاقتصاد القائم على المعرفة، الاقتصاد الذي يعمل على توظيف جميع الإمكانات للارتقاء بأداء القطاعات الاقتصادية وتوظيفها بما يسهم في بناء منظومة اقتصادية متكاملة وشاملة تسهم في الوصول إلى اقتصاد المستقبل".

وبين معاليه في تصريحات خاصة بمناسبة انعقاد الاجتماع الرابع لمجلس إدارة مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي لعام 2018، والذي شهد حضور جميع أعضاء مجلس الإدارة، أن الاقتصاد الإسلامي أصبح يشهد نمواً كبيراً ومتسارعاً على مستوى العالم، والذي يترافق كذلك مع نمو كبير في حجم منتجاته ودخولها إلى الكثير من الأسواق العالمية، ومنافستها للمنتجات التقليدية، ولاسيما في ظل الاهتمام الكبير الذي أصبحت تحظى به من الخبراء والمسؤولين والمتخصصين في المجال الاقتصادي.

2018-10-30 :

رعى سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، الجلسة الافتتاحية للقمة العالمية الرابعة للاقتصاد الإسلامي؛ التي انطلقت في مدينة جميرا في دبي صباح اليوم، وتستمر يومين.

2018-10-28 :

قرع مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي اليوم جرس افتتاح السوق في منصة "ماركت سايت" التابعة لناسداك دبي إيذانًا ببدء اليوم الثاني من أسبوع الاقتصاد الإسلامي الذي تزامن مع افتتاح جلسة التداول.

ويتضمَّن اليوم الثاني من الجدول الزمني الأسبوعي الحافل بأنشطة وفعاليات الاقتصاد الإسلامي في دبي جلسة مغلقة حول معايير "الحلال" الدولية وأنظمة وضع المعايير المرجعية لمدققي المنتجات الحلال ، بالإضافة إلى عرض تقرير الاقتصاد الإسلامي العالمي 2018 /2019 ، وجلسة حول لوجستيات الحلال نظريًا وعمليًا ، وورشة عمل بعنوان "التقنية المالية الإسلامية- ابتكارات في التمويل المستدام" ، وفعالية مغلقة خاصة بالربط الشبكي للاقتصاد الإبداعي الإسلامي.

2018-10-28 :

للعام السادس على التوالي، وبدعم من مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي وإعداد تومسون رويترز، المزود الرائد عالمياً للمعلومات الذكية للشركات والمهنيين، وبالتعاون مع دينار ستاندارد ومركز دبي المالي العالمي، تم اليوم إطلاق النتائج الرئيسية لتقرير واقع الاقتصاد الإسلامي العالمي للعام 2018-2019 تحت عنوان "اقتصاد أخلاقي شامل".

وتم الكشف عن النتائج خلال ندوة عقدت في مركز المؤتمرات بمركز دبي المالي العالمي في ثاني أيام أسبوع الاقتصاد الإسلامي.

وتمت مناقشة نتائج التقرير في جلسة أقيمت عقب الإطلاق، أدارها مصطفى عادل، رئيس قسم التمويل الإسلامي في تومسون رويترز، بمشاركة متحدثين بارزين ومنهم شمزاني حسين، المدير التنفيذي ورئيس قسم الخدمات المصرفية الإسلامية في بنك أبوظبي الأول، وأحمد داوود، رئيس قسم الابتكار في زيليج، ورفيع الدين شيكو، الرئيس التنفيذي لشركة دينار ستاندرد.

2018-10-26 :

تنفيذاً لتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي المشرف العام على استراتيجية "دبي عاصمة الاقتصاد الاسلامي، تنطلق غداً السبت 27 أكتوبر الجاري فعاليات أسبوع الاقتصاد الإسلامي وتستمر حتى الخميس الموافق الأول من نوفمبر 2018.

ويتضمن الأسبوع العديد من الأنشطة المبتكرة والفعاليات أبرزها الدورة الرابعة من "القمة العالمية للاقتصاد الإسلامي" و"جائزة الاقتصاد الإسلامي" ومسابقة الاقتصاد الإبداعي الإسلامي والجائزة العالمية الإسلامية للأعمال، وغيرها من الفعاليات المتعلقة بكافة قطاعات الاقتصاد الإسلامي.

2018-10-01 :

وجّه سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي المشرف العام على استراتيجية "دبي عاصمة الاقتصاد الإسلامي" بإطلاق "أسبوع الاقتصاد الإسلامي" وينظّمه مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي خلال الفترة 27 أكتوبر 2018 إلى 1 نوفمبر 2018، متضمناً مجموعة متنوعة من الفعاليات أهمها القمة العالمية للاقتصاد الإسلامي وإطلاق مسابقة الاقتصاد الإبداعي الإسلامي، ترسيخا لمكانة دبي كعاصمة عالمية للاقتصاد الإسلامي. 

2018-07-10 :

وسط إقبال متزايد من المشاركين، يواصل مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي تلقي ترشيحات الدورة السادسة من "جائزة الاقتصاد الإسلامي 2018"، قبل نحو أسبوعين من إغلاق باب التسجيل المقرر في 25 يوليو الجاري.

وتسلط الجائزة، التي تلقى إقبالاً متزايداً عاماً بعد آخر، الضوء على أبرز المبادرات والمشاريع الاقتصادية والتنموية المبتكرة والهادفة، وتحتفي سنوياً بأفضل المشاركات المتوافقة مع مفاهيم الاقتصاد الإسلامي في تحقيق النماء ودعم الممارسات التجارية والاقتصادية المسؤولة والمستدامة التي تنعكس إيجاباً على الاقتصادات والمجتمعات.

2018-06-27 :

أعلن مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي فتح باب التسجيل لترشيحات «جائزة الاقتصاد الإسلامي»، التي تسلط الضوء على أبرز المبادرات والمشاريع الاقتصادية والتنموية المبتكرة والهادفة، وتحتفي سنوياً بأفضل المشاركات المتوافقة مع مفاهيم الاقتصاد الإسلامي في تحقيق النماء ودعم الممارسات التجارية والاقتصادية المسؤولة والمستدامة التي تنعكس إيجاباً على الاقتصادات والمجتمعات.

2018-04-26 :

أجمع باحثون متخصصون في الدراسات الاقتصادية والإسلامية على أن دبي والإمارات عموما، أصبحتا تمثلان مصدر إلهام لباقي الدول الإسلامية والعالمية نظرا للتطور الاقتصادي والمعرفي والتشريعي اللتين تعيشها مدفوعة بقرارات ومبادرات محفزة وتنشط أي دورة اقتصادية.
 
 

2018-04-04 :

تنظم دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي بالتعاون مع شريكها الاستراتيجي مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي " منتدى فقه الاقتصاد الإسلامي الرابع 2018 " تحت عنوان "الابتكار والسعادة في نمط الحياة الإسلامي ... رؤية استشرافية" يومي 22 و 23 أبريل الجاري بفندق إنتر كونتيننتال – فيستفال سيتي في دبي تحت برعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي .

وقال سعادة الدكتور حمد بن الشيخ أحمد الشيباني مدير عام دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري عضو مجلس إدارة مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي رئيس اللجنة المنظمة لمنتدى فقه الاقتصاد الإسلامي الرابع خلال مؤتمر صحفي عقدته الدائرة اليوم حول المنتدى ‘ن إنعقاد المنتدى يأتي في ضوء استراتيجية الإمارات لاستشراف المستقبل وتحقيقا لرؤية حكومة دولة الإمارات بقيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" والتي تهدف للاستشراف المبكر للفرص والتحديات في كافة القطاعات الحيوية لاسيما الاقتصاد الإسلامي وتحليلها ووضع الخطط الاستباقية بعيدة المدى على المستويات كافة لتحقيق إنجازات نوعية لخدمة مصالح الدولة لتكون من أفضل دول العالم.

وأضاف إن إقامة هذا المنتدى جاءت ثمرة الجهود التي تبذلها حكومة دبي وما تخطط له للنهوض بالمشاريع الاقتصادية على المستويين المحلي والدولي وجعل دبي المرجع الأول في استشراف مستقبل الاقتصادي الإسلامي على مستوى العالم وذلك عقب إعلان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم مبادرة دبي عاصمة الاقتصاد الإسلامي مطلع سنة 2013.

2018-03-27 :

بحث معالي سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد ومعالي كيم دونغ - يون نائب رئيس الوزراء وزير الاستراتيجية والمالية بجمهورية كوريا الجنوبية إمكانات التعاون المشترك وتعزيز النشاط الراهن للعلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين في العديد من القطاعات الحيوية وفرص الشراكات المحتملة في مجال الاقتصاد الإسلامي بمختلف محاوره.
جاء ذلك خلال اجتماع موسع تم عقده في مقر وزارة الاقتصاد بدبي بحضور سعادة عبد الله محمد العور المدير التنفيذي لمركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي وسعادة عبد الله سلطان الفن الشامسي وكيل مساعد بوزارة الاقتصاد وعبد الله صالح الحمادي مدير البرنامج الوطني للسياحة بالوزارة إلى جانب نخبة من كبار مسؤولي الحكومة الكورية من أعضاء الوفد الزائر إلى الدولة.

2018-02-04 :

أكد معالي سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد في دولة الإمارات رئيس مجلس إدارة مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي أن الثقة المتنامية بدبي والإمارات على المستويين المحلي والعالمي تعد بتحقيق مزيد من التقدم في مسيرة الاقتصاد الوطني بشكل عام والاقتصاد الإسلامي بشكل خاص. وقال معاليه: "إن ثقة المنتجين والمستهلكين بالسياسات التنظيمية والمعايير ستكون المحرك الأساسي للاقتصاد العالمي في المستقبل".

واعتبر معاليه أن الخطط الحكومية الطموحة والرامية إلى المساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، لا تقتصر على اعتماد مسرعات لدفع عجلة النمو في القطاعات المحلية فقط بل أصبحت معنية في صياغة رؤية عالمية لتوحيد الجهود الدولية وإطلاق المبادرات التي تساهم في الارتقاء بحياة الشعوب وتحقق تطلعات الأجيال الجديدة في مستقبل أكثر استقراراً وعدالة.  

2018-01-14 :

وقّع مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي اليوم مذكرة تفاهم مع مجموعة الرؤية الاستراتيجية "روسيا – العالم الإسلامي" تهدف لتبادل الخبرات وأفضل الممارسات في مجال الاقتصاد الإسلامي.

وحضر مراسم توقيع مذكرة التفاهم معالي سلطان بن سعيد المنصوري، وزير الاقتصاد، رئيس مجلس إدارة مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي، وفخامة رئيس جمهورية تتارستان، رستم مينيخانوف، رئيس مجموعة "روسيا – العالم الإسلامي". ووقع المذكرة سعادة عبد الله محمد العور، المدير التنفيذي لمركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي، وسعادة فينيامين بوبوف، منسق مجموعة "روسيا – العالم الإسلامي"، بحضور كبار الشخصيات من الهيئتين الحكوميتين.

2018-01-07 :

أعلن مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي أن القمة العالمية للاقتصاد الإسلامي ستنعقد بدورتها الرابعة تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" في 30 و31 أكتوبر 2018.

وستركز القمة التي ستقام بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة دبي على آليات تعزيز التواصل بين صناع القرار والمستثمرين والمعنيين بالاقتصاد الإسلامي عبر القطاعات والأسواق والمناطق الجغرافية كافة.

2014-07-02 : عقد الدكتور عيسى البستكي، رئيس جامعة دبي، اجتماعاً يوم أمس في حرم الجامعة مع مستشار مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي الدكتور خالد الجناحي .