وسائل الإعلام

الأخبار

2017-04-24 :

تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي .. افتتح سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم صباح اليوم أعمال الدورة الثالثة لمنتدى فقه الاقتصاد الإسلامي التي ينظمها دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي تحت شعار "العمل الخيري نماء للاقتصاد الإسلامي" ويستمر يومين في فندق الإنتركونتننتال فيستيفال ستي في دبي

2017-04-18 :

أفاد خبراء في قطاعات اقتصادية ومالية مختلفة، بأن أنظمة وتقنيات الهندسة المالية الحديثة (فين تيك)، تتيح فرصاً استثمارية جديدة ومبتكرة في قطاع الاقتصاد الرقمي الإسلامي، كما تحفز على زيادة توجهات الابتكار ودعم جودة خدمات التمويل الإسلامي وتنافسيتها في الأسواق خلال الفترات المقبلة.

2017-04-12 :

قال إبراهيم عبيد الزعابي، مدير عام «هيئة التأمين» إن إجمالي الأقساط المكتتبة على «التأمين التكافلي» في الإمارات بلغت 3.64 مليار درهم خلال العام الماضي، وارتفع عدد الشركات الوطنية التي تقدم هذه المنتجات إلى 11 شركة، مقارنة مع 3 شركات في 2007. 

2017-04-02 :

أصدر المركز المالي الكويتي «المركز» تقريره الأخير بعنوان: «أسواق الصكوك والسندات الخليجية» الذي يسلط الضوء على اصدارات الصكوك والسندات المصدرة في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي خلال العام 2016.

2017-03-13 :

بلغ حجم قطاع التأمين التكافلي عربياً 33 مليار دولار تستحوذ دول مجلس التعاون على نسبته 25% منه بقيمة تقارب 9 مليارات دولار فيما ينمو قطاع التمويل الإسلامي بنسبة 15 -20% سنوياً ووصل إلى 2 تريليون دولار بنهاية 2015، وذلك بحسب الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الحميدي المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي

2017-03-09 : قال عبدالله محمد العور المدير التنفيذي لمركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي: إن التحديات التي يمرّ بها الاقتصاد العالمي في هذه الآونة، ومنها تراجع الاستثمار الأجنبي المباشر التقليدي في العالم العام الماضي.

2017-03-07 : كشف الدكتور خالد الجناحي المستشار في مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي، عن أن المركز يعمل مع جهات عالمية لوضع قانون نموذجي يخدم قطاع الصيرفة الإسلامية تتبناه الدول والمؤسسات المالية العالمية العاملة في هذا القطاع، مشيراً إلى أن وضع إطار قانوني معتمد عالمياً من دبي سيشجع الاستثمار في قطاعات الاقتصاد الإسلامي.

2017-02-27 : دعا عبد الله محمد العور الرئيس التنفيذي لمركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي "DIEDC" اليوم إلى إحداث تحولات جذرية في قطاع الأغذية العالمي بغية الارتقاء بسلامة الأغذية حول العالم وذلك في كلمة ألقاها خلال "المنصة العالمية لصناعة الحلال" على هامش معرض جلفود للأغذية المقام حاليا في دبي .

2017-02-26 :

تقدمت الصيرفة الإسلامية خطوة جديدة باتجاه توسيع مكانتها الدولية بإعلان صندوق النقد الدولي، عزمه ضم خدمات الصيرفة الإسلامية إلى إطار رقابته، وبحث المجلس التنفيذي للصندوق الدور الذي ينبغي أن يؤديه لدعم رقابة هذا القطاع، اعترافاً بنمو الصيرفة الإسلامية السريع وانتشاره في الكثير من البلدان واختلاف هيكل عمل الصيرفة المطابقة للشريعة الإسلامية عن الصيرفة التقليدية، إلى جانب إدراك ما وصفه أعضاء المجلس التنفيذي بـ"الطابع المعقد" للقطاع والتحديات التي يمثلها ذلك أمام السلطات الرقابية والبنوك المركزية.

2017-02-20 :

قال مصرف البحرين المركزي، اليوم الاثنين، إنه تمت تغطية إصدار جديد من صكوك السلم الإسلامية الحكومية قصيرة الأجل، بقيمة 43 مليون دينار.

وأضاف المركزي في بيان، أنه قام بالإصدار نيابةً عن حكومة البحرين، وهو الإصدار رقم 190 من نوعه، ويبدأ في 22 فبراير الجاري، ولفترة قرابة 3 أشهر تنتهي في 24 مايو المقبل.

2017-01-31 : أكد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي المشرف العام على مبادرة «دبي عاصمة الاقتصاد الإسلامي» أن المبادرة التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في العام 2013 لم تكن مجرد إضافة كمية للأنظمة الاقتصادية القائمة، بل جاءت في إطار رؤية سموه لإنشاء نظام متكامل يشكل نموذجاً ملهماً للأجيال القادمة التي ترغب في بناء مستقبل أكثر ازدهاراً واستدامة.

2017-01-23 : <span style="font-family: Tahoma, Arial, " arabic="" transparent",="" "traditional="" arabic",="" "simplified="" sans-serif;="" font-size:="" 15px;"="">لا تحمل مبادرة «عام 2017، عام الخير» كما أعلنتها القيادة الإماراتية الرشيدة، مجرد قيمة نظرية أو مفهوم مجرد للخير، بل هي بمثابة «عقد اجتماعي» بين جميع أفراد المجتمع، للالتزام بالمصلحة الخاصة والعامة عند كل قرار وسلوك يتخذه الفرد في حياته اليومية. وتلتقي أهداف المصارف الإسلامية مع «عام الخير» في أحد أهم محاور المبادرة ألا وهو المسؤولية الاجتماعية. فكل منتجات المصارف الإسلامية بمختلف وظائفها من التمويل حتى الادخار، تهدف إلى تحقيق الاستقرار المالي للأفراد والمجتمع، وإدارة الثروات الخاصة وتنميتها بأقل الأضرار المحتملة، فمنتجاتها تضع المصلحة العامة فوق كل اعتبار، وقد أثبتت التجربة أن صون المصلحة العامة هو صون للمصالح الفردية.

2017-01-22 : في الاقتصاد الإسلامي تنعكس القيم الأخلاقية إيجابا على المجتمع بآثار اجتماعية واقتصادية، وتقوم عملية الإنتاج على عدم الاستثمار في المشاريع التي تخالف الشريعة الإسلامية أو إنتاج أي سلعة محرمة يمكن أن تلحق الضرر بالمجتمع، وهنا تكمن أهمية استثمار رأس المال الذي يُقدم على شكل تمويل للمشاريع التي لا تتقاطع مع الشريعة الإسلامية وتؤدي الى تنمية اقتصادية واجتماعية ينتظرها المجتمع، وهنا تأتي مسؤولية المؤسسات المالية والمصارف الإسلامية المعنية في تقديم التمويل المطلوب.

2017-01-19 :

وتعرض قدرتها على المنافسة في مجال المعاملات، ومنها الاقتصاد الذي تقوم عليه عجلة الحياة أينما ولى المرء شطر وجهه في هذه الدنيا والأرض التي نعيش عليها.

2017-01-16 :

دبي في 16 يناير/ وام / وقع معالي سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد رئيس مجلس إدارة مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي في دبي ومعالي خيرت كالمبيتوف محافظ مركز أستانا المالي العالمي في كازاخستان اليوم مذكرة تفاهم.