وسائل الإعلام

الأخبار

2017-12-09 : شهد اليوم الختامي للبرنامج التدريبي الأول من نوعه في المنطقة حول نمط الحياة الإسلامي، منح شهادات تقدير لعشر شركات ناشئة شاركت على مدى خمسة أيام في فعاليات البرنامج وذلك في حفل خاص أقيم في مركز دبي التكنولوجي لريادة الأعمال (ديتك)، أكبر مركز من نوعه في الشرق الأوسط، والمملوك من سلطة واحة دبي للسيليكون، الهيئة التنظيمية لواحة دبي للسيليكون المنطقة الحرة المتكاملة للتكنولوجيا. 

2017-12-03 :

أوضح معالي وزير الاقتصاد أن الاستثمارات الموجهة إلى دعم أسس اقتصاد المعرفة والتنمية المستدامة ما زالت تشهد توسعاً واهتماماً متزايداً، ولا سيما مشاريع البنى الأساسية واستثمارات معرض إكسبو دبي 2020، والمشاريع الخاصة بتطوير شبكات المترو والاتصالات والسكك الحديدية وتوسيع المطارات وتنمية قطاع النقل البري والبحري والجوي، فضلاً عن الاستثمارات في البنى والمرافق السياحية والتعليم والبحث العلمي والصحة والعقارات والطاقة والطاقة المتجددة والمدن الذكية، بالتوازي مع دعم دور القطاع الخاص وتعزيز مساهمته في مسيرة التنمية، ولا سيما مع مبادرات المسؤولية المجتمعية التي تم اعتمادها في إطار الاستراتيجية الوطنية لعام الخير، فضلاً عن مواصلة تنمية القطاعات الجديدة والواعدة مثل الاقتصاد الإسلامي. 

2017-11-28 :

أظهر تقرير حديث أن الإمارات حلّت في المركز الأول عالمياً على مستوى مؤشرات عدة للاقتصاد الإسلامي، منها الإعلام والترفيه الحلال والأزياء المحافظة ومستحضرات التجميل الحلال والمستحضرات الدوائية الحلال. وجاءت الدولة في المركز الثاني عالمياً، بعد ماليزيا، على مستوى قطاع الأغذية الحلال والسياحة الحلال، وحلّت في المركز الثالث على مستوى العالم بعد ماليزيا وإندونيسيا في قطاع التمويل الإسلامي. وبحسب تقرير واقع الاقتصاد الإسلامي العالمي لعام 2017 و2018 الذي يصدره مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي بالاشتراك مع «دينار ستاندرد» و«تومسون رويترز». 

2017-11-27 :

توقع تقرير واقع الاقتصاد الإسلامي العالمي 2017/‏ 2018 الصادر عن تومسون رويترز أن يصل حجم إنفاق المسلمين على قطاع الأغذية والمشروبات إلى 1.93 تريليون دولار بحلول 2022 مرتفعاً من 1.24 تريليون دولار في 2016 ليحتل القطاع المرتبة الأولى من حيث الإنفاق .

وأوضح أن الإمارات احتلت في المرتبة الثانية عالمياً في «مؤشر الاقتصاد الإسلامي العالمي» ضمن التقرير بواقع 86 نقطة بعد ماليزيا التي سجلت 146 نقطة، بينما حققت السعودية 67 نقطة. وتوقع التقرير أن تبقى الأغذية الحلال من أهمّ محرّكات نمو الاقتصاد الإسلامي، خصوصاً في ظل نمو الإنفاق الإسلامي على قطاع الأغذية والمشروبات بنحو ضعف نمو الإنفاق العالمي على هذا القطاع.

2017-11-27 :

برعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" ، كرم سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي للإمارة والمشرف العام على مبادرة دبي عاصمة الاقتصاد الإسلامي، ظهر اليوم، الفائزين في الدورة الخامسة من جائزة الاقتصاد الإسلامي، وذلك في فندق الريتز كارلتون بدبي. 

وتشكل الجائزة إحدى المبادرات التي ينظمها مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة دبي، تقديراً للأفراد والمؤسسات حول العالم لمساهماتهم في تطوير القطاعات الرئيسية للاقتصاد الإسلامي. 

2017-11-13 :

اختتم برنامج " فينتك هايف " - مسرع التكنولوجيا المالية الأول من نوعه في المنطقة - اليوم الدورة الأولى بفعالية "يوم المستثمر" التي شهدت مشاركة 11 مرشحا نهائيا من الشركات الناشئة لتسويق منتجاتها أمام مجموعة من المستثمرين وخبراء القطاع.

2017-11-07 :

تأهلت عشر شركات ناشئة للالتحاق بأول برنامج تدريبي من نوعه في دولة الإمارات حول نمط الحياة الإسلامي. وسيقام البرنامج، خلال الفترة من 12 إلى 16 نوفمبر في مركز دبي التكنولوجي لريادة الأعمال (ديتك)، المملوك من قبل سلطة واحة دبي للسيليكون والأكبر من نوعه في الشرق الأوسط.

2017-11-06 :

تمكنت البنوك الإسلامية في الإمارات عموماً من تحقيق نتائج مالية قوية نهاية الربع الثالث من العام الحالي، وبرهنت أنها تتمتع برؤوس أموال قوية ذات مستويات سيولة كبيرة ورفع مالي منخفض، مستفيدة من تحسن المناخ الاقتصادي وعودة الدورات الاقتصادية في الأسواق العالمية إلى التناغم، ولذلك فإن مخاطر إفلاس البنوك الإسلامية ومخاطر التخلف عن السداد أقل بكثير من مخاطر البنوك التقليدية.

2017-11-04 :

بتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، أعلن مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي، عن تنظيم حفل جائزة الاقتصاد الإسلامي بدورتها الخامسة في 27 نوفمبر 2017 برعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي وذلك في فندق ريتز كارلتون –مركز دبي المالي العالمي.

2017-10-29 :

<span style="font-family: Tahoma, Arial, " arabic="" transparent",="" "traditional="" arabic",="" "simplified="" sans-serif;="" font-size:="" 15px;"="">نجحت دبي في تحفيز عولمة الاقتصاد الإسلامي من خلال الجهود التي تبذلها عبر حزمة من المحاور والقطاعات ضمن مبادرة دبي عاصمة الاقتصاد الإسلامي، التي تم إطلاقها في 2013.

2017-10-23 :

أكد سعيد مبارك بن خرباش، مدير الاستراتيجيات والتخطيط في «مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي»، أن الاقتصاد الإسلامي اكتسب أهمية متزايدة خلال الفترة الأخيرة نظراً لارتفاع الطلب على المنتجات والخدمات الإسلامية المتوافقة مع الشريعة. 

2017-10-17 :

اطلع "مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي " على حزمة من المبادرات المخطط إطلاقها في الفترة المقبلة وذلك ضمن الخطة الزمنية لاستراتيجية "دبي عاصمة الاقتصاد الإسلامي" إلى 2021 .

و اعتمد المركز - خلال الاجتماع الذي عقده مجلس إدارته برئاسة معالي سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد - مبدئيا عددا من المبادرات التي تساهم في تحقيق أهداف الاستراتيجية ومن ضمنها اعتماد دراسة تأسيس تجمع عالمي لعلماء الفقه المالي ومنصة تعليمية عالمية تتخصص في قطاعات الاقتصاد الإسلامي وسيتم التنسيق مع الجهات المعنية والشركاء الاستراتيجيين لتنفيذ تلك المبادرات في المرحلة المقبلة.

2017-09-11 :

ضرورة التعاون بين مراكز الاقتصاد الكبرى في العالم لدفع الاستثمار في الاقتصاد الإسلامي الحقيقي في الدول النامية تماشياً مع مبادئ الاقتصاد الإسلامي القائم على شمولية النمو والرفاه والتقدم وليس على نخبويتها، وفرص تعزيز الشراكات مع أوروبا بشكل عام ولندن بشكل خاص، سيكون جوهر الرسالة التي سيحملها مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي إلى منتدى التمويل الإسلامي الخاص بأوروبا IFN Europe الذي تنطلق أعماله في لندن اليوم بحضور نخبة من المتخصصين والمسؤولين في الأسواق المالية والاستثمار وهيئات الرقابة المالية، ولمناقشة مجموعة من العناوين مثل تأثير البريكست على التمويل الإسلامي في أوروبا ودور أسواق الأسهم الأوروبية في تسهيل تدفق الرساميل الإسلامية، وإمكانية الاستفادة من ثقافة الاستثمار المسؤول لتعزيز الاستثمارات الخضراء.

2017-08-21 :

أصدرت سلطة المنطقة الحرة بمطار دبي "دافزا" دليل صناعات الحلال الشامل، ضمن مبادراتها الرسمية في استراتيجية دبي عاصمة للاقتصاد الاسلامي 2017-2021، ويعد الدليل الذي يحمل عنوان "دبي – بوابة عالمية لصناعات الحلال: دليلك خطوة بخطوة" الأول من نوعه، ليتناول قطاعات الحلال وتشعباته العديدة، مسلطاً الضوء على الفرص الاستثمارية الضخمة التي يمكن للمستثمرين الأجانب الاستفادة منها وبالتالي تفعيل مساهمتهم الحقيقية في دفع عجلة نمو الاقتصاد الإسلامي.

2017-07-30 :

أعطت السلطات المغربية، موافقتها على عمل ما يعرف بالمصارف الإسلامية والتي يطلق عليها اسم «تشاركية» في المغرب لتبدأ أنشطتها في اسناد قروض حلال وتوفير حسابات متطابقة مع مفهوم القوانين الإسلامية.