وسائل الإعلام

الأخبار

2017-06-13 :

قال مصرف البحرين المركزي، اليوم الثلاثاء، إنه تمت تغطية إصدار جديد من صكوك التأجير الإسلامية الحكومية قصيرة الأجل بقيمة 26 مليون دينار.

2017-06-06 :

خبراء

حلول إدارة المعلومات تعزز تنافسية المناطق الحرة في الإمارات

 

أكد خبراء في تقنية المعلومات أمس، أن المناطق الحرة في الإمارات، تستخدم أدوات متقدمة لإدارة المعلومات، من شأنها الدفع قُدُماً بعجلة مضاعفة الناتج المحلي الإجمالي للمناطق الحرة العالمية. وأشار تقرير حديث صادر عن بوابة سلام للأبحاث، إلى أن مساهمة مناطق التجارة الحرة في الاقتصاد الإسلامي على الصعيد العالمي، مهيّأة لتحقيق نمو مضاعف، يصل إلى 117 مليار دولار بحلول عام 2021. وتضمّ الإمارات أربعاً من أكبر عشر مدن في العالم للتجارة الحرة في الاقتصاد الإسلامي.

2017-06-01 :

تنطلق السبت المقبل في هيلتون جدة، الندوة السنوية لمجموعة البركة المصرفية في الاقتصاد الإسلامي، في دورتها الثامنة والثلاثين برئاسة الشيخ صالح عبدالله كامل رئيس مجلس إدارة المجموعة، وذلك في يومي الثامن والتاسع من رمضان الموافق يومي السبت والأحد 3-4 يونيو.

2017-05-31 :

أعلن سلطان بن سعيد المنصوري٬ وزير الاقتصاد الإماراتي رئيس مجلس إدارة مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي٬ عن إحراز دبي تقدما ملموسا في القطاعات الاستراتيجية الثلاث للاقتصاد الإسلامي٬ وهي التمويل الإسلامي والصناعات الحلال ونمط الحياة الإسلامي.

2017-05-28 :

ساد لفترات طويلة تعريف شبه مجزوء لمهمة ووظيفة الاقتصاد.. وهو التعريف الذي اقتصر على إبراز دوره في إنتاج السلع والخدمات للجمهور.. إلى أن جاء الاقتصادي الإنجليزي جون مينارد كينز وقال إن الاستهلاك يشكل الجزء الحيوي الأهم في منظومة وشبكة العلاقات الاقتصادية، واعتبر أن الاستهلاك أيضاً محفز للإنتاج والصناعة وتطوير كل الآليات المرتبطة به من نقل وتوريد وتسويق. لا شك في أن كينز أضاف الكثير من المفاهيم على نظريات العرض والطلب، خاصةً في مرحلة ما بعد أزمة الركود الكبير التي شهدها العالم في أعقاب الحرب العالمية الثانية، وهي حالة تشبه حالة المخاض الذي يمر به الاقتصاد العالمي اليوم مع اختلاف المسببات التاريخية.

2017-05-07 :

عزّزت المصارف الإسلامية في الدولة عمليات تمويل الأفراد باعتبار أن تمويل هذا القطاع له فائدة مجدية، نظراً لارتفاع العائد على مثل هذه التمويلات، مقارنة بتمويلات قطاعات أخرى ولتنامي السيولة لديها بوتيرة أسرع من تناميها لدى البنوك التجارية «التقليدية». ويصل معدل الفائدة على بطاقات الائتمان «التي تصدرها البنوك التقليدية والإسلامية» والتي تعد من ضمن تمويل قطاع الأفراد إلى ما يصل إلى 36% أو أكثر أحياناً. 

2017-05-04 :

أعلن حسين سجواني، رئيس مجلس إدارة داماك العقارية، المدرجة بسوق دبي، اليوم الخميس، عن بدء إدراج صكوك أصدرتها داماك للتنمية العقارية المحدودة، التابعة والمملوكة بالكامل للشركة، بقيمة 500 مليون دولار في بورصة ناسداك دبي.

2017-04-24 :

تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي .. افتتح سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم صباح اليوم أعمال الدورة الثالثة لمنتدى فقه الاقتصاد الإسلامي التي ينظمها دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي تحت شعار "العمل الخيري نماء للاقتصاد الإسلامي" ويستمر يومين في فندق الإنتركونتننتال فيستيفال ستي في دبي

2017-04-18 :

أفاد خبراء في قطاعات اقتصادية ومالية مختلفة، بأن أنظمة وتقنيات الهندسة المالية الحديثة (فين تيك)، تتيح فرصاً استثمارية جديدة ومبتكرة في قطاع الاقتصاد الرقمي الإسلامي، كما تحفز على زيادة توجهات الابتكار ودعم جودة خدمات التمويل الإسلامي وتنافسيتها في الأسواق خلال الفترات المقبلة.

2017-04-12 :

قال إبراهيم عبيد الزعابي، مدير عام «هيئة التأمين» إن إجمالي الأقساط المكتتبة على «التأمين التكافلي» في الإمارات بلغت 3.64 مليار درهم خلال العام الماضي، وارتفع عدد الشركات الوطنية التي تقدم هذه المنتجات إلى 11 شركة، مقارنة مع 3 شركات في 2007. 

2017-04-02 :

أصدر المركز المالي الكويتي «المركز» تقريره الأخير بعنوان: «أسواق الصكوك والسندات الخليجية» الذي يسلط الضوء على اصدارات الصكوك والسندات المصدرة في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي خلال العام 2016.

2017-03-13 :

بلغ حجم قطاع التأمين التكافلي عربياً 33 مليار دولار تستحوذ دول مجلس التعاون على نسبته 25% منه بقيمة تقارب 9 مليارات دولار فيما ينمو قطاع التمويل الإسلامي بنسبة 15 -20% سنوياً ووصل إلى 2 تريليون دولار بنهاية 2015، وذلك بحسب الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الحميدي المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي

2017-03-09 : قال عبدالله محمد العور المدير التنفيذي لمركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي: إن التحديات التي يمرّ بها الاقتصاد العالمي في هذه الآونة، ومنها تراجع الاستثمار الأجنبي المباشر التقليدي في العالم العام الماضي.

2017-03-07 : كشف الدكتور خالد الجناحي المستشار في مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي، عن أن المركز يعمل مع جهات عالمية لوضع قانون نموذجي يخدم قطاع الصيرفة الإسلامية تتبناه الدول والمؤسسات المالية العالمية العاملة في هذا القطاع، مشيراً إلى أن وضع إطار قانوني معتمد عالمياً من دبي سيشجع الاستثمار في قطاعات الاقتصاد الإسلامي.

2017-02-27 : دعا عبد الله محمد العور الرئيس التنفيذي لمركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي "DIEDC" اليوم إلى إحداث تحولات جذرية في قطاع الأغذية العالمي بغية الارتقاء بسلامة الأغذية حول العالم وذلك في كلمة ألقاها خلال "المنصة العالمية لصناعة الحلال" على هامش معرض جلفود للأغذية المقام حاليا في دبي .