وسائل الإعلام

الأخبار

2018-02-14 :

قال عبدالله محمد العور، المدير التنفيذي لمركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي، إن قطاعات الاقتصاد الإسلامي في الدولة حافظت على مستويات نمو مستقرة منذ إعلان مبادرة الاقتصاد الإسلامي. وأكد أن هذا النمو يثبت دقة وصواب الاستراتيجية المحدثة للمبادرة والتي وضعت التمويل والقطاعات المعيشية الحلال والإعلام الرقمي، محاور نمو كافة قطاعات الاقتصاد الإسلامي.
وتحدث في حوار مع «الخليج» عن فرص نمو قطاع التكافل الذي يرى أنه يمثل جوهر ثقافة ورسالة منظومة الاقتصاد الإسلامي بشكل عام.
واقترح أن يكون عملاء مؤسسات وشركات التكافل الإسلامي بمثابة مساهمين في صناديق التكافل، وأن تحتسب نسبة مئوية من أرباح هذه الشركات في استثماراتها الأخرى لصالح العملاء، حتى يتسنى تجاوز حالة القلق من قبل العملاء على الرسوم التي يدفعونها سنوياً ويتحقق بذلك مبدأ الشراكة الاجتماعية في توفير غطاء تكافلي للأفراد. 

2018-02-04 :

أكد معالي سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد في دولة الإمارات رئيس مجلس إدارة مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي أن الثقة المتنامية بدبي والإمارات على المستويين المحلي والعالمي تعد بتحقيق مزيد من التقدم في مسيرة الاقتصاد الوطني بشكل عام والاقتصاد الإسلامي بشكل خاص. وقال معاليه: "إن ثقة المنتجين والمستهلكين بالسياسات التنظيمية والمعايير ستكون المحرك الأساسي للاقتصاد العالمي في المستقبل".

واعتبر معاليه أن الخطط الحكومية الطموحة والرامية إلى المساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، لا تقتصر على اعتماد مسرعات لدفع عجلة النمو في القطاعات المحلية فقط بل أصبحت معنية في صياغة رؤية عالمية لتوحيد الجهود الدولية وإطلاق المبادرات التي تساهم في الارتقاء بحياة الشعوب وتحقق تطلعات الأجيال الجديدة في مستقبل أكثر استقراراً وعدالة.  

2018-01-22 :

<span style="font-family: Tahoma, Arial, " arabic="" transparent",="" "traditional="" arabic",="" "simplified="" sans-serif;="" font-size:="" 15px;"="">انضم مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي كعضو مراقب إلى مؤسسة التمويل المسؤول ( RFI) التي تعنى بالتمويل والاستثمار المسؤول، في خطوة تشير إلى تنامي مكانة الممارسات المالية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية بين النظم والتمويل المسؤول في العالم.

2018-01-14 :

وقّع مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي اليوم مذكرة تفاهم مع مجموعة الرؤية الاستراتيجية "روسيا – العالم الإسلامي" تهدف لتبادل الخبرات وأفضل الممارسات في مجال الاقتصاد الإسلامي.

وحضر مراسم توقيع مذكرة التفاهم معالي سلطان بن سعيد المنصوري، وزير الاقتصاد، رئيس مجلس إدارة مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي، وفخامة رئيس جمهورية تتارستان، رستم مينيخانوف، رئيس مجموعة "روسيا – العالم الإسلامي". ووقع المذكرة سعادة عبد الله محمد العور، المدير التنفيذي لمركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي، وسعادة فينيامين بوبوف، منسق مجموعة "روسيا – العالم الإسلامي"، بحضور كبار الشخصيات من الهيئتين الحكوميتين.

2018-01-11 :

أعلنت وزارة التجارة الدولية البريطانية إطلاق حملة في العالم تشمل الشرق الأوسط والخليج لتشجيع الاستثمار في المملكة المتحدة وفق الشريعة الإسلامية.

وذكر تقرير، نشره مركز الإعلام والتواصل الإقليمي التابع للحكومة البريطانية من دبي، أن المملكة المتحدة تحتل المركز الأول بالدول الغربية في مجال الصيرفة الإسلامية والاستثمار وفق الشريعة الإسلامية، كما تعتبر لندن أكبر سوق للتمويل الإسلامي خارج العالم الإسلامي، وتضم أكثر من 20 بنكاً يقدمون خدمات مالية إسلامية، كما أن 5 بنوك متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، فيما يبلغ حجم صافي الأصول الإسلامية في بريطانيا 728 مليون دولار.

2018-01-07 :

أعلن مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي أن القمة العالمية للاقتصاد الإسلامي ستنعقد بدورتها الرابعة تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" في 30 و31 أكتوبر 2018.

وستركز القمة التي ستقام بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة دبي على آليات تعزيز التواصل بين صناع القرار والمستثمرين والمعنيين بالاقتصاد الإسلامي عبر القطاعات والأسواق والمناطق الجغرافية كافة.

2017-12-19 :

أطلق سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس سلطة المنطقة الحرة بمطار دبي «دافزا»، «استراتيجية دافزا للاقتصاد الإسلامي»، التي ترتكز على مبادرات استراتيجية في الاقتصاد الإسلامي وقطاعات الحلال، من شأنها المساهمة في جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة في القطاع ودعم مبادرة «دبي عاصمة الاقتصاد الإسلامي». وتضم الاستراتيجية 3 توجّهات رئيسية و20 مبادرة استراتيجية سيتم تنفيذها ضمن نطاقات زمنية متفاوتة خلال الخمس سنوات القادمة، بما يحقق الرؤية الشاملة لجعل الاقتصاد الإسلامي قيمة مضافة وتنافسية لمزايا «دافزا» الاستثمارية عالمياً. 

2017-12-11 :

في خضم الحديث عن الفرص والتحديات التي يحملها الذكاء الاصطناعي والأتمتة للاقتصاد العالمي، يبدو مشهد هذه التقنيات الحديثة في الإمارات ودبي تحديداً أكثر هدوءاً ووضوحاً، حيث قام صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في أكتوبر الماضي بإطلاق «استراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي»، التي تضمنت استحداث وزارة للذكاء الاصطناعي في مؤشر جلي على وضوح نظرة الدولة المستقبلية لتلك التقنيات وثبات خطواتها باتجاه صناعة المستقبل وخلق نموذج عالمي يمكن الاحتذاء به في جميع القطاع

2017-12-09 : شهد اليوم الختامي للبرنامج التدريبي الأول من نوعه في المنطقة حول نمط الحياة الإسلامي، منح شهادات تقدير لعشر شركات ناشئة شاركت على مدى خمسة أيام في فعاليات البرنامج وذلك في حفل خاص أقيم في مركز دبي التكنولوجي لريادة الأعمال (ديتك)، أكبر مركز من نوعه في الشرق الأوسط، والمملوك من سلطة واحة دبي للسيليكون، الهيئة التنظيمية لواحة دبي للسيليكون المنطقة الحرة المتكاملة للتكنولوجيا. 

2017-12-03 :

أوضح معالي وزير الاقتصاد أن الاستثمارات الموجهة إلى دعم أسس اقتصاد المعرفة والتنمية المستدامة ما زالت تشهد توسعاً واهتماماً متزايداً، ولا سيما مشاريع البنى الأساسية واستثمارات معرض إكسبو دبي 2020، والمشاريع الخاصة بتطوير شبكات المترو والاتصالات والسكك الحديدية وتوسيع المطارات وتنمية قطاع النقل البري والبحري والجوي، فضلاً عن الاستثمارات في البنى والمرافق السياحية والتعليم والبحث العلمي والصحة والعقارات والطاقة والطاقة المتجددة والمدن الذكية، بالتوازي مع دعم دور القطاع الخاص وتعزيز مساهمته في مسيرة التنمية، ولا سيما مع مبادرات المسؤولية المجتمعية التي تم اعتمادها في إطار الاستراتيجية الوطنية لعام الخير، فضلاً عن مواصلة تنمية القطاعات الجديدة والواعدة مثل الاقتصاد الإسلامي. 

2017-11-28 :

أظهر تقرير حديث أن الإمارات حلّت في المركز الأول عالمياً على مستوى مؤشرات عدة للاقتصاد الإسلامي، منها الإعلام والترفيه الحلال والأزياء المحافظة ومستحضرات التجميل الحلال والمستحضرات الدوائية الحلال. وجاءت الدولة في المركز الثاني عالمياً، بعد ماليزيا، على مستوى قطاع الأغذية الحلال والسياحة الحلال، وحلّت في المركز الثالث على مستوى العالم بعد ماليزيا وإندونيسيا في قطاع التمويل الإسلامي. وبحسب تقرير واقع الاقتصاد الإسلامي العالمي لعام 2017 و2018 الذي يصدره مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي بالاشتراك مع «دينار ستاندرد» و«تومسون رويترز». 

2017-11-27 :

توقع تقرير واقع الاقتصاد الإسلامي العالمي 2017/‏ 2018 الصادر عن تومسون رويترز أن يصل حجم إنفاق المسلمين على قطاع الأغذية والمشروبات إلى 1.93 تريليون دولار بحلول 2022 مرتفعاً من 1.24 تريليون دولار في 2016 ليحتل القطاع المرتبة الأولى من حيث الإنفاق .

وأوضح أن الإمارات احتلت في المرتبة الثانية عالمياً في «مؤشر الاقتصاد الإسلامي العالمي» ضمن التقرير بواقع 86 نقطة بعد ماليزيا التي سجلت 146 نقطة، بينما حققت السعودية 67 نقطة. وتوقع التقرير أن تبقى الأغذية الحلال من أهمّ محرّكات نمو الاقتصاد الإسلامي، خصوصاً في ظل نمو الإنفاق الإسلامي على قطاع الأغذية والمشروبات بنحو ضعف نمو الإنفاق العالمي على هذا القطاع.

2017-11-27 :

برعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" ، كرم سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي للإمارة والمشرف العام على مبادرة دبي عاصمة الاقتصاد الإسلامي، ظهر اليوم، الفائزين في الدورة الخامسة من جائزة الاقتصاد الإسلامي، وذلك في فندق الريتز كارلتون بدبي. 

وتشكل الجائزة إحدى المبادرات التي ينظمها مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة دبي، تقديراً للأفراد والمؤسسات حول العالم لمساهماتهم في تطوير القطاعات الرئيسية للاقتصاد الإسلامي. 

2017-11-13 :

اختتم برنامج " فينتك هايف " - مسرع التكنولوجيا المالية الأول من نوعه في المنطقة - اليوم الدورة الأولى بفعالية "يوم المستثمر" التي شهدت مشاركة 11 مرشحا نهائيا من الشركات الناشئة لتسويق منتجاتها أمام مجموعة من المستثمرين وخبراء القطاع.

2017-11-07 :

تأهلت عشر شركات ناشئة للالتحاق بأول برنامج تدريبي من نوعه في دولة الإمارات حول نمط الحياة الإسلامي. وسيقام البرنامج، خلال الفترة من 12 إلى 16 نوفمبر في مركز دبي التكنولوجي لريادة الأعمال (ديتك)، المملوك من قبل سلطة واحة دبي للسيليكون والأكبر من نوعه في الشرق الأوسط.