وسائل الإعلام

الأخبار

2017-10-17 :

اطلع "مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي " على حزمة من المبادرات المخطط إطلاقها في الفترة المقبلة وذلك ضمن الخطة الزمنية لاستراتيجية "دبي عاصمة الاقتصاد الإسلامي" إلى 2021 .

و اعتمد المركز - خلال الاجتماع الذي عقده مجلس إدارته برئاسة معالي سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد - مبدئيا عددا من المبادرات التي تساهم في تحقيق أهداف الاستراتيجية ومن ضمنها اعتماد دراسة تأسيس تجمع عالمي لعلماء الفقه المالي ومنصة تعليمية عالمية تتخصص في قطاعات الاقتصاد الإسلامي وسيتم التنسيق مع الجهات المعنية والشركاء الاستراتيجيين لتنفيذ تلك المبادرات في المرحلة المقبلة.

2017-09-11 :

ضرورة التعاون بين مراكز الاقتصاد الكبرى في العالم لدفع الاستثمار في الاقتصاد الإسلامي الحقيقي في الدول النامية تماشياً مع مبادئ الاقتصاد الإسلامي القائم على شمولية النمو والرفاه والتقدم وليس على نخبويتها، وفرص تعزيز الشراكات مع أوروبا بشكل عام ولندن بشكل خاص، سيكون جوهر الرسالة التي سيحملها مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي إلى منتدى التمويل الإسلامي الخاص بأوروبا IFN Europe الذي تنطلق أعماله في لندن اليوم بحضور نخبة من المتخصصين والمسؤولين في الأسواق المالية والاستثمار وهيئات الرقابة المالية، ولمناقشة مجموعة من العناوين مثل تأثير البريكست على التمويل الإسلامي في أوروبا ودور أسواق الأسهم الأوروبية في تسهيل تدفق الرساميل الإسلامية، وإمكانية الاستفادة من ثقافة الاستثمار المسؤول لتعزيز الاستثمارات الخضراء.

2017-08-21 :

أصدرت سلطة المنطقة الحرة بمطار دبي "دافزا" دليل صناعات الحلال الشامل، ضمن مبادراتها الرسمية في استراتيجية دبي عاصمة للاقتصاد الاسلامي 2017-2021، ويعد الدليل الذي يحمل عنوان "دبي – بوابة عالمية لصناعات الحلال: دليلك خطوة بخطوة" الأول من نوعه، ليتناول قطاعات الحلال وتشعباته العديدة، مسلطاً الضوء على الفرص الاستثمارية الضخمة التي يمكن للمستثمرين الأجانب الاستفادة منها وبالتالي تفعيل مساهمتهم الحقيقية في دفع عجلة نمو الاقتصاد الإسلامي.

2017-07-30 :

أعطت السلطات المغربية، موافقتها على عمل ما يعرف بالمصارف الإسلامية والتي يطلق عليها اسم «تشاركية» في المغرب لتبدأ أنشطتها في اسناد قروض حلال وتوفير حسابات متطابقة مع مفهوم القوانين الإسلامية.

2017-07-30 :

أكّد خبراء في الصيرفة الإسلامية أن المصارف الإسلامية العاملة في الإمارات حققت أداءً قوياً في النصف الأول من العام الجاري حيث ارتفعت الأرباح الصافية لأكبر 4 مصارف إسلامية مدرجة فيها بنسبة وصلت إلى 16% لتصل إلى 3.931 مليارات درهم وهذه المصارف هي: دبي الإسلامي، والشارقة الإسلامي، والإمارات الإسلامي، وأبوظبي الإسلامي.

2017-07-16 :

أكد صندوق النقد الدولي أن النظام المصرفي في الإمارات على درجة كبيرة من التطور والقوة، مضيفاً أن البنوك توفر سلسلة متكاملة من الخدمات لعملائها.

2017-07-01 :

كشف الأمين العام للمجلس العام للبنوك والمؤسسات الإسلامية عبدالإله بلعتيق، أن أصول البنوك والصيرفة الإسلامية حتى أواخر 2015 بلغت أكثر من 2.3 تريليون دولار، مشيرا الى أن نمو الصيرفة الإسلامية خلال الـ 10 سنوات الماضية يتضاعف كل 5 سنوات، ومن المرتقب أن يقفز حجم الصيرفة الإسلامية بحلول 2020 الى 4 تريليونات دولار.

2017-06-27 :

تنفق دبي مليار دولار لتصبح أول مدينة في العالم تطبق تقنيات بلوك تشين في جميع خدماتها، وفق ما ذكره موقع إنترناشيونال بيزنس تايمز.

2017-06-13 :

قال مصرف البحرين المركزي، اليوم الثلاثاء، إنه تمت تغطية إصدار جديد من صكوك التأجير الإسلامية الحكومية قصيرة الأجل بقيمة 26 مليون دينار.

2017-06-06 :

خبراء

حلول إدارة المعلومات تعزز تنافسية المناطق الحرة في الإمارات

 

أكد خبراء في تقنية المعلومات أمس، أن المناطق الحرة في الإمارات، تستخدم أدوات متقدمة لإدارة المعلومات، من شأنها الدفع قُدُماً بعجلة مضاعفة الناتج المحلي الإجمالي للمناطق الحرة العالمية. وأشار تقرير حديث صادر عن بوابة سلام للأبحاث، إلى أن مساهمة مناطق التجارة الحرة في الاقتصاد الإسلامي على الصعيد العالمي، مهيّأة لتحقيق نمو مضاعف، يصل إلى 117 مليار دولار بحلول عام 2021. وتضمّ الإمارات أربعاً من أكبر عشر مدن في العالم للتجارة الحرة في الاقتصاد الإسلامي.

2017-06-01 :

تنطلق السبت المقبل في هيلتون جدة، الندوة السنوية لمجموعة البركة المصرفية في الاقتصاد الإسلامي، في دورتها الثامنة والثلاثين برئاسة الشيخ صالح عبدالله كامل رئيس مجلس إدارة المجموعة، وذلك في يومي الثامن والتاسع من رمضان الموافق يومي السبت والأحد 3-4 يونيو.

2017-05-31 :

أعلن سلطان بن سعيد المنصوري٬ وزير الاقتصاد الإماراتي رئيس مجلس إدارة مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي٬ عن إحراز دبي تقدما ملموسا في القطاعات الاستراتيجية الثلاث للاقتصاد الإسلامي٬ وهي التمويل الإسلامي والصناعات الحلال ونمط الحياة الإسلامي.

2017-05-28 :

ساد لفترات طويلة تعريف شبه مجزوء لمهمة ووظيفة الاقتصاد.. وهو التعريف الذي اقتصر على إبراز دوره في إنتاج السلع والخدمات للجمهور.. إلى أن جاء الاقتصادي الإنجليزي جون مينارد كينز وقال إن الاستهلاك يشكل الجزء الحيوي الأهم في منظومة وشبكة العلاقات الاقتصادية، واعتبر أن الاستهلاك أيضاً محفز للإنتاج والصناعة وتطوير كل الآليات المرتبطة به من نقل وتوريد وتسويق. لا شك في أن كينز أضاف الكثير من المفاهيم على نظريات العرض والطلب، خاصةً في مرحلة ما بعد أزمة الركود الكبير التي شهدها العالم في أعقاب الحرب العالمية الثانية، وهي حالة تشبه حالة المخاض الذي يمر به الاقتصاد العالمي اليوم مع اختلاف المسببات التاريخية.

2017-05-07 :

عزّزت المصارف الإسلامية في الدولة عمليات تمويل الأفراد باعتبار أن تمويل هذا القطاع له فائدة مجدية، نظراً لارتفاع العائد على مثل هذه التمويلات، مقارنة بتمويلات قطاعات أخرى ولتنامي السيولة لديها بوتيرة أسرع من تناميها لدى البنوك التجارية «التقليدية». ويصل معدل الفائدة على بطاقات الائتمان «التي تصدرها البنوك التقليدية والإسلامية» والتي تعد من ضمن تمويل قطاع الأفراد إلى ما يصل إلى 36% أو أكثر أحياناً. 

2017-05-04 :

أعلن حسين سجواني، رئيس مجلس إدارة داماك العقارية، المدرجة بسوق دبي، اليوم الخميس، عن بدء إدراج صكوك أصدرتها داماك للتنمية العقارية المحدودة، التابعة والمملوكة بالكامل للشركة، بقيمة 500 مليون دولار في بورصة ناسداك دبي.