المبادرات

دبي مجمع لصناعات الحلال

أطلقت حكومة دبي بالتعاون مع "مدينة دبي الصناعية" و"المناطق الاقتصادية العالمية" مجمعاً لصناعات الحلال في فبراير من العام الجاري في خطوة تهدف إلى تعزيز مكانة الإمارة باعتبارها عاصمة للاقتصاد الإسلامي.

ويؤكد هذا المجمع، الذي تم تصميمه ليكون قاعدة للشركات العاملة في مجالات تصنيع ونقل الأطعمة ومستحضرات التجميل ومنتجات العناية الشخصية الحلال، التزام دبي بتطوير مناطق لصناعة الحلال بما يتيح لها الاستفادة من سوق عالمية متنامية لمنتجات الحلال والتي تقدر قيمتها بنحو تريليون دولار. ووفقاً لوحدة الأبحاث في مجلة "ذا إيكونوميست"، من المتوقع أن تبلغ قيمة واردات الأطعمة الحلال إلى منطقة دول مجلس التعاون الخليجي 53,1 مليار دولار بحلول عام 2020، حيث من المتوقع أن تستورد دولة الإمارات العربية المتحدة وحدها أطعمة حلال بقيمة 4,8 مليار دولار بحلول نهاية العقد الحالي.

ويعزى السبب الرئيسي وراء إطلاق مجمع إقليمي للصناعات الحلال في دولة الإمارات، إلى موقعها الاستراتيجي على بعد مسافة قصيرة من أسواق الحلال الأخرى مثل إندونيسيا وتركيا وباكستان ومصر وإيران. وسيسهم هذا المجمع في تحفيز الشركات العاملة في القطاع على تأسيس منشآت خاصة بها للتصنيع والخدمات اللوجستية بالتعاون مع مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي وهيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس، وبلدية دبي.