المبادرات

مركز دبي للصيرفة والتمويل الإسلامي

أطلق سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، الرئيس الأعلى لجامعة حمدان بن محمد الإلكترونية «مركز دبي للصيرفة والتمويل الإسلامي»، بهدف دعم الجهود الرامية إلى ترسيخ مكانة دبي كعاصمة عالمية للاقتصاد الإسلامي.  

يوفر المركز برامج أكاديمية تستند إلى ثلاثة محاور أساسية، تتمثل في تطوير رأس المال البشري والبحث العلمي وخدمة المجتمع.

ويركز محور تطوير رأس المال البشري على تلبية احتياجات الأعمال المصرفية والتمويل الإسلامي، استنادا إلى نماذج التعلم مدى الحياة، وذلك من خلال برنامج الماجستير في الأعمال المصرفية والتمويل الإسلامي، المقدم في المركز، والمعتمد من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في دولة الإمارات، إلى جانب برامج الاعتماد المهني والبرامج التدريبية قصيرة الأمد.

وعلى صعيد البحث العلمي سيعمل المركز على دعم وإجراء الدراسات البحثية في سبيل تطوير الأسس النظرية والمهنية لقطاع الأعمال المصرفية والتمويل الإسلامي.  ومن خلال محور الخدمة المجتمعية، يؤدي المركز دوراً حيوياً في تعزيز الوعي بمبادىء الأعمال المصرفية والتمويل الإسلامي بين أوساط المجتمعات المحلية إقليميا وعالميا.

برنامج الماجستير التنفيذي لإدارة الأعمال في التمويل والصيرفة الإسلامية

أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، برنامج الماجستير التنفيذي لإدارة الأعمال في التمويل والصيرفة الإسلامية في أكتوبر 2014 وذلك بحضور سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي والرئيس الأعلى لجامعة حمدان بن محمد الذكية، وسمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي.

ويمثل البرنامج الجديد المصمم خصيصا من قبل "مركز دبي للصيرفة والتمويل الإسلامي" التابع لـجامعة حمدان بن محمد الذكية دفعة قوية للجهود الرامية إلى الاستجابة بفاعلية لاحتياجات صناعة لصيرفة والتمويل الإسلامي و ويشكل إطلاق البرنامج إضافة نوعية للجهود المبذولة في سياق مبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في جعل دبي عاصمة للاقتصاد الإسلامي في العالم حيث يسهم في رسم استراتيجية الاقتصاد الإسلامي في دبي من منظور تعليمي لما للمعرفة والتعليم والبحوث سيساهم في دفع نمو دبي وتعزيز مكانتها كعاصمة عالمية للاقتصاد الإسلامي.